علم ليبيا

الأمم المتحدة تطالب بانتقال سلمي للسلطة في ليبيا بعد وصول رئيس الوزراء المعين إلى طرابلس

حثت الأمم المتحدة الأطراف في “ليبيا” إلى تسليم منظم للسلطة يوم الأربعاء عند وصول رئيس حكومة الوحدة   الوطنية “فايز السراج” إلى طرابلس للمرة الأولى.

                                                                           علم ليبيا

ومن المقرر أن يصل رئيس الوزراء المعين “فايز السراج” إلى العاصمة “طرابلس” عن طريق البحر بعد رفض الحكومة المنافسة والتي تسيطر على “طرابلس” السماح له بالمجيء بالطيران وقبل وصوله إلى الشاطئ بساعات تم سماع دوي انفجارات وإطلاق نار في المدينة.

في الوقت الحاضر هناك حكومتان في “ليبيا” الأولى في “طرابلس” والثانية -وهي المعترف بها دوليا- في مدينة “طبرق” في شرق البلاد. استغل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش” الفرصة وبسط سيطرته على معظم الأرض الواقعة بين الحكومتين.

كانت الأمم المتحدة قد توسطت لعقد اتفاقية في ديسمبر الماضي لتشكيل حكومة وحدة وطنية. يعتبر وصول رئيس الوزراء المعين “فايز السراج” إلى “طرابلس” هو أول خطوة لميلاد هذه الحكومة.

لكن الحكومة الحالية المسيطرة على “طرابلس” يبدو أنها ترفض التخلي عن استخدام القوة. رغم ذلك حث مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى “ليبيا” “مارتن كوبلر” الأطراف في ليبيا إلى تسليم منظم سلمي للسلطة للسيد “فايز السراج” مثنيا على شجاعة الرجل الاستثنائية.

كان “فايز السراج” قد وصل إلى “طرابلس” عبر البحر وبصحبته عدد كبير من وزراء حكومته الجديدة. قال “مارتن كوبلر” أن هذه الخطوة خطوة فارقة في عملية الانتقال السلمي للسلطة في “ليبيا” وطريق للسلام والأمن والرخاء. أقام “فايز السراج” لفترة في “تونس” المجاورة وما زالت إمكانية فرضه لأي نوع من أنواع السيطرة في “ليبيا” غير مؤكدة حيث مازالت البلاد تحت سيطرة العناصر المسلحة والمليشيات التي أطاحت بالرئيس السابق “العقيد معمر القذافي” في عام 2011.

من جانبه صرح الأمين العام للأمم المتحدة ” بان كي مون” قائلا “هناك العديد من الدول التي تأمل أن تؤسس ليبيا الآن حكومة الوفاق الوطني لكي نتمكن من مساعدتهم و”.

 

 

عن المؤلف

عمر

عرض كل المشاركات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *