انتاج النفط

صعود إنتاج ليبيا من النفط إلى 900.000 برميل يوميا

ذكرت مصادر مسؤولة عن إنتاج النفط الليبي أمس الثلاثاء أن إنتاج “ليبيا” من النفط بلغ نحو 935 ألف برميل يوميا هذا الأسبوع بعد أن وصل في آواخر الأسبوع الماضي إلى 950 ألف برميل يوميا.

 

وقد تلقت المؤسسة الوطنية للنفط التي تستهدف مليون برميل يوميا بحلول نهاية يوليو / تموز، دفعة قوية خلال هذا الشهر عندما توصلت إلى اتفاق مؤقت مع شركة “وينترشال” الألمانية لاستئناف الإنتاج وسط نزاع حول بنود العقد.

 

وقد أعفيت “ليبيا” الدولة العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) من القيود المفروضة على إمدادات أوبك في الوقت الذي تحاول فيه إنعاش صناعة النفط التي تعرضت للضرر، فقد كانت تنتج أكثر من 1.6 مليون برميل يوميا قبل انتفاضة عام 2011.

                                          انتاج النفط

 

وقال (عمران الزوي) المتحدث باسم شركة الخليج العربي للنفط، وهي شركة تابعة لشركة النفط الوطنية (نوك)، أن الإنتاج بلغ 950 ألف برميل يوميا في الأيام الأخيرة، حيث ارتفع من حوالي 885 ألف برميل يوميا في بداية الأسبوع الماضي.

 

وظل الإنتاج متقلبا في دولة تعاني منذ سنوات من العنف والفوضى السياسية.

 

وقال مصدر مسؤول عن إنتاج النفط الليبي أن شركة النفط الوطنية (نوك) كانت تقوم بإصلاح العديد من نقاط التسريب في خطوط الأنابيب التي تتصل بموانئ تصدير “السدرة” و”الزويتينة”.

 

وكانت التسربات ناجمة عن عمليات الإغلاق المطولة نتيجة الخلاف والجدل السياسي وحصار المتظاهرين والصراع المسلح.

 

وقال مسؤولون من شركة “سرت” للنفط، وهي شركة أخرى تابعة لشركة النفط الوطنية، أن الاختبارات تجرى في حقل “لهيب” النفطي الذي كان قد أغلق من أجل الصيانة، بهدف إعادة تشغيل الحقل.

 

وكان حقل “لهيب” ينتج في السابق من 8000-10000 برميل يوميا.

عن المؤلف

عمر

عرض كل المشاركات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *